التعليم المهني

الرؤية الأردنية للتربية والتعليم ورسالتها
الرؤية
إعداد أفراد متعلمين وقوى عمل ماهرة قادرة على مواصلة التعليم والتدريب المهني والتقني والتعليم العالي .
الرسالة
تطوير نظام تعليم مهني يتواءم مع متغيرات سوق العمل والتطور التكنولوجي ، ويلبي حاجة الأفراد وفقاً لقدراتهم وميولهم ويمكنهم بالالتحاق بالتعليم العالي
مراحل التعليم في الاردن:
تصنف المؤسسات التعليمية من حيث مراحلها إلى الأنواع التالية:
1- مرحلة رياض الأطفال ومدتها ( سنتان )على الأكثر.
2- مرحلة التعليم الأساسي ومدتها (عشر سنوات).
3- مرحلة التعليم الثانوي ومدتها (سنتان).
4- مرحلة التعليم المتوسط ( كليات المجتمع) ومدته ( 2-3).
5- المرحلة الجامعية ( البكالوريوس فأعلى).
يتألف التعليم الثانوي من مسارين رئيسين هما:
أ- مسار التعليم الثانــوي الشامل الذي يقوم على قاعدة ثقافية عامة مشتركة وثقافة متخصصة أكاديمية أو مهنية.
ب- مسار التعليم الثانوي التطبيقي الذي يقوم على الإعداد والتدريب المهني.
اسس توزيع الطلبة على فروع التعليم الثانوي:
1- 20% من معدل الصف الثامن.
2- 30% من معدل الصف التاسع.
3- 50% من معدل الصف العاشر.
أهمية التعليم المهني:
تعتمــــد المجتمعات الحديثة في بنائها بشكل كبير على تنمية مواردها البشرية وتطويرها كماً ونوعاً باستمرار، ولذلك أصبـــح التعليم المهني الذي يعنى بإعداد العمال المهرة والمهنييـــــن في مستويات العمل الأساسية يحتل مكانة بارزة ومتميزة داخل النظم التعليمية النظامية وغير النظامية، في معظم أنحاء العالم للحاجة الماسة إلى القوى العاملة المؤهلة لرفــد مجالات سوق العمل المختلفة في القطاعات الاقتصادية المختلفة.
تخصصات التعليم المهني:
- الفرع الصناعي
- الفرع الزراعي
- فرع الاقتصاد المنزلي
- فرع الفندقي و السياحي
تخصصات الفرع الصناعي :
كهرباء استعمال
كهرباء/ توليد
كهرباء / نقل وتوزيع
كهرباء/ سيارات
صيانة آلات مكتبية
صيانة أجهزة دقيقة
اتصالات
راديو وتلفزيون
صيانة أجهزة الحاسوب
إلكترونيات صناعية
ميكانيك سيارات / بنزين
ميكانيك سيارات/ ديزل
ميكانيك آلات زراعية
تدفئة مركزية وأدوات صحية
تكييف وتبريد
خراطة وتسوية
خراطة محركات السيارات
صيانة ميكانيكية عامة
ميكانيكا عامة
صناعة القوالب
صب المعادن( السباكة)
تجليس السيارات ودهانها
لحام المعادن
بناء وتسليح طوبار
قصارة وتبليط ودهان
النجارة والديكور
وحيث يستطيع خريج التعليم المهني (توجيهي) من اي فرع كان الالتحاق بالجامعات الاردنية او الكليات
ويعتمد تخصصه بالجامعة ان كان الطالب قد اخذ المواد الاضافية او لم يأخذها فعلى سبيل المثال يستطيع خريج الفرع الصناعي الذي اتم المواد الاضافية ان يدرس اي تخصص هندسة باستثناء هندسة العمارة لكن الطالب الذي لم يأخذ المواد الاضافية فلا يستطيع ان يختار تخصصات الهندسة في الجامعات.
التخصصات التي يقبل بها طلبة الفرع الصناعي ( مع المواد الإضافية) |
كليات الهندسة ( باستثناء هندسة العمارة) |
كلية العلوم |
كلية الزراعة |
علم الحاسوب |
تكنولوجيا المعلومات |
العلوم التربوية |
التربية الرياضية |
نظم المعلومات الإدارية |